مدير عام الضرائب العراقية : وضعنا خطة لزيادة الايردات وتقليل الروتين ونتعاون مع خبراء دوليين بالضرائب

مدير عام الضرائب العراقية : وضعنا خطة لزيادة الايردات وتقليل الروتين ونتعاون مع خبراء دوليين بالضرائب

 

أجرت الوكالة الغربية اللقاء مع السيد أسامة جودت مدير عام هيئة الضرائب العامة فقد تبلور الحوار على عدة قضايا ذات الاهتمام المشترك بين الضريبة والمواطن..

س 1-ماهي إجراءات الهيئة العامة للضرائب بشأن تقدير العقارات للعاصمة بغداد وفق قانون عام 2016..

ج – منذ أستلامنا الهيئة باشرنا في أعادة النظر في تقيم العقارات بعد الطفرة في ارتفاع الأسعار حددنا ضوابط تقييم العقار من خلال اللجنة باجراء الكشف يتم التقدير حتى لاتكون اسعار الضرائب مرتفة وتصبح الصدمة لدى المواطن بما يتناسب مع الوضع علما ان العقارات عرض وطلب بعد ارتفاع أسعار العقارات في أغلب مناطق بغداد ارتفاعًا كبيرًا، وصل أحيانًا إلى الضِّعف، في بعض المناطق، مقارنة بالسنوات الماضية ..

2- كيف يتم ضوابط فرض ضرائب على مبيعات شركات هاتف النقال وكذلك شبكات الإنترنت..

ج_ شركات هاتف النقال تقدر حسب المبيعات لكن في الأونة الأخيرة حصلت ضجة فيما يخص المبيعات وهناك شروط عديدة لفرض الضرائب والرسوم وفي مقدمتها تحقيق العدالة الأجتماعية وإسهامها الفعلي في الهدف المنشود وإبعادها عن جميع محاولات السرقة والفساد،ما تتبع ابسط الطرق لفرض الضرائب فأن قيمة السداد تبلغ 20%  الهدف تسهيل على المواطن..وأردف جودت لدينا هدفان زيادة الأيرادات توجه الدولة والحكومة الى أعتماد على تعظيم الموارد الأخرى غير النفط وتكون الضرائب والكمارك المنفذ الثاني لزيادة الايرادات بيد أن ضريبة المبيعات على هاتف النقال فرضت سابقا كانت خدمة كمالية المواطن يمتلك عدة هواتف..بعد جائحة كورونا أصبح الأهتمام على الأنترنيت ضرورة ملحة من خلال الدراسة عن بعد أصبح الأعتماد على هذه الخدمة حيث تحولت من الكماليات الى الأساسيات..الدوائر الضريبية ليست وحدها هناك وزارة الأتصالات وباقي الدوائر ذات العلاقة وجدنا تعاون من الملاحظ في الأونة الأخيرة بدأ المواطن يستخدم النت ضمن خدمات الوتساب أكثر من الأتصال عبر السيمكرت لذلك قلت الايرادات لشركات هاتف النقال وزاد ايرادات شبكات الأنترنيت المشكلة ليس لدينا تقنيات عالية لمعرفة الأسعار لكن التعاون هو السبيل الوحيد لا انضاج أي تقدم حضاري.. 

3- ماهي استراتيجية التي من شأنها تقليل الروتين وإزالة الوسطاء في دوائركم وانهاء الروتين

وضعنا خطة لزيادة الايردات وتقليل الروتين وتسهيل مهمة المكلف من خلال توضيح الصورة حتى يعرف ماهو الحقوق والابتعاد عن السمسار ويتم نشر الوعي من خلال موقعنا الألكتروني لتوضيح كيقية التسديد وندعو الأعلام العراقي للتعاون في نشر واقع عمل الهيئة حتى يعلم المواطن الضريبة تعمل بكل شفافية تم الأنتهاء من الروتين حتى معاملة نقل الملكية للعقار كانت في شهر الان في يوم سنعمل من خلال المنصات هناك تعاون بين الضريبة وبين التسجيل العقاري لضمان عدم التزوير أن فروع بغداد كلها مؤمنة بدأ العمل في فروع المحافظات العمل جاري من خلال الباركود هذا النظام أنهى التزوير وكان دور معالي الوزير مهم لنجاح عملنا وضعنا برنامج لأنهاء مشكلة براءة الذمة حيث حصلت الموافقة لتكون مفتوحة لمدة سنة للشركات لتسهيل التقديم على المناقصات.. وأيضا وضعنا برنامج للسيارات الانتاجية كانت معاملة طويلة لكننا اختزلنا الوقت من شهر الى يوم واحد في حال زيارتكم الى الفروع ستجدون الفرق كبير وأضاف ان الأسماء المتشابه المشكلة تأتي قاعدة البيان من جهات اخرى ليس لدينا خيار الا نبعث الأسم للتحقق من خلالكم نقدم الشكر الى السيد مدير عام الكمارك لتعاونه من أجل نجاح البرنامج الرقمي فأنها خطوة التي من شأنها سيمنح لكل مواطن رقم خاص وهذه العملية ستنهي كل الاشكاليات نحن نتعاون مع كافة الجهات حتى حولات المزاد تاتي الاسماء متشابه المشكلة في المصارف الأهلية تصل المعلومة ناقصة لكننا أقحمنا بهذه المشكلة نحن لسنا المعنيون بذلك..

4- من خلال الثواب والعقاب كيف يتم محاسبة الموظف المقصر مقابل هذا كيف يتم مكافئة الموظف الجيد

ج – لدينا عدد كبير من الفروع والموظفون عملنا على مبدأ العقاب والثواب نحن في مثابت القاضي نكرم الموظف الذي يقدم الخدمة لكن الموظف  المخالف بالتأكيد سنعاقب بحزم نعلم أنّ السلام الدائم مرتبط بالعدالة والتنمية واحترام حقوق الإنسان. في حال الإفلات من العقاب على انتهاكات حقوق الإنسان يسبب الضرر الكبير على مستوى التقدم الحضاري في البلد نحن نقدر الوضع النفسي للمراجع لكننا في ذات الوقت نعطي الموظف المثالي كتاب شكر وتقدير.. وأضاف جودت وضعنا كل السبل لتحقيق العدل بين شرائح المجتمع وأيضًا الموظف أنّ تطوير العمل لا يتحقّق تلقائيًا ما إن تعطى الحقوق.فإعادة بناء الثقة يأتي من خلال المتابعة الميدانية ومضي فروعنا قدمًا لتقديم أفضل الخدمات، أن استعادة الثقة بين المواطن والموظف مهم جدا بذلك نؤكد تحقيق تقدم في نسب أنجاز المعاملات.. وكذلك من الأولويات أعادة التاهيل كل الفروع يحتاج الى تخصيصات مالية رغم التخصيصات قليلة الصرف 1 – 12 لكننا اهلنا عدد من الفروع لدينا بعض البنايات ضمن مواصفات عالية مثلا فرع كربلاء تبقى المشكلة في التخصيصات المالية

5- كيف تصف لنا العلاقة بين الهيئة ونقابة الصحفيين العراقيين

ج – اللقاء مع نقيب الصحفيين العراقيين كانت بوادر جيدة طلبت منه ان ياخذ دور السلطة الرابعة التوعية في مجال الدفع الضريبي المواطن يريد يعرف اين تذهب الأموال نحن نقول الاموال تذهب الى خزينة الدولة تاخذ الرواتب وغيرها في ذات الوقت نقابة الصحفيين مشكورة لديها الاستعداد للتعاون فقد كانت لدينا ندوة رائعة مع عدد من الصحفيين انا وجدت من الطبيعي النزول الى الشارع حتى نرى المشاكل وكيفية عمل الفروع فقد وصلنا الى مكامن الخلل لابد من وضع الحلول السريعة لمعالجة الخلل من خلال وسائل الأعلام بإدارة أجندة الأعمال لدى فروعنا المنتشرة كما توفّر مواقعنا كل التسهيلات للموسسات الصحفية والاعلامية في ما يتعلق بالمبادئ التي يتم اأجازها

6- كيف تنظرون إلى الحوكمة الإلكترونية

ج -عملنا النظام الكتروني ضمن ورقة الأصلاح ضمن الورقة البيضاء التي قدمها معالي الوزير نحن ماضون في العمل فيها لدينا بروتكول مع البنك الدولي يمتلكون الخبراء في مجال الضرائب لكون الضرائب فيها تشعبات نحتاج التعاون من خلال البروتكول نحن ماضون الموضوع يطول وهذا يربط المكلف بالنظام الضريبي حتى يعرف المواطن هذا النظام واسع والسيد الوزير يتابع نحتاج الى وضع البرامج ضمن التوقيتات الزمنية حتى تسهل عمليات نقل الملكية ولتحاسب الضريبي بشفافية عالية وأضاف أن فاعلية المتغيرات التي أحدثتها التكنلوجيا عبر الثورة المعلوماتية، وسرعتها في نقل المنجز في كافة الفروع. والأكيد أن امتلاك التقنيات الإلكترونية الحديثة لدى فروعنا؛ يسهم في عملية تنشيط العمل الضريبي وتوضيح المفاهيم فيما يتعلق بتقييم المنجزات؛ لأن هذه التقنيات ستكون من المسببات الرئيسة لنشوء الأطوار الافتراضية الإلكترونية، معادل للطور الواقعي في الحياة، فيكون لنا نموذج على إثبات الذات والفاعلية الحضارية في طور العمل الضريبي.

إرسال تعليق

0 تعليقات