السياحة في الأحساء ... الأحساء موضع جذب للسياحة

السياحة في الأحساء ... الأحساء موضع جذب للسياحة

الاحساء - زهير بن جمعه الغزال 

يأخذنا هذا الاسم إلى ما عبر عنه معاجم اللغة العربية " جمع حس بكسر الحاء وسكون السين وهو الماء الذي يتسرب إلى الطبقة الصخرية فتمسكه وتقوم الأيدي البشرية بالتنقيب عنه وإزاحة الرمال لاستخراجه" .

وأطلق اسم الاحساء منذ استيلاء الدولة العثمانية عليها في القرن العاشر فضلا على مسمى هجر الذي انحسر شيئا فشيء دون استعمال، كما شملتها تسمية البحرين منذ العصر الجاهلي الذي شمل معظم البلدان العربية .


(( الصحيفة )) اخذت اراء المواطنين والمرشدين والمستشارين تعالوا معي جميعا لنعرف ماذا قالوا عن السياحة بالاحساء ....



وقال الدكتور عبدالله بن احمد المغلوث 

عضو الجمعية الاقتصاد السعودية ....


أنعم الله على محافظة الأحساء بموقع جغرافي مميز بوجود خمس عواصم خليجية قريبة منها وهي: "الرياض والمنامة والدوحة وابوظبي ومسقط، كما أنها تتميز بالتنوع التاريخي والأثري والجغرافي والتسويقي والترفيهي، ففيها الجبال مثل جبل الثليم وجبل القارة وجبل الشعبة وجبل كنزان وجبال كثيرة إضافة إلى وجود القصور التاريخية، مثل: قصر إبراهيم وقصر صاهود وقصر خزام، بالإضافة إلى وجود التنوع الزراعي والخيرات من النخيل والتمور والخضار والفواكه 

وتتميز السياحة الصيفية بمحافظة الأحساء وخصوصا هذه الأيام رغم ارتفاع درجة الحرارة نظرًا لموقعها الجغرافي وقربها من خمس عواصم خليجية 

وتعتبر الأحساء من أهم الوجهات السياحية في المملكة العربية السعودية، حيث تتميز بحضارة عريقة تجعلها تحتل مكانة عظيمة، بالإضافة إلى الطبيعة الرائعة، ويتوفر بها العديد من الخدمات، يوجد بها 32 عينًا طبيعية وأكثر، تساعد في إمداد الواحات الزراعية بالمياه، كما يتسم أهل الأحساء بالكرم والطيبة والضيافة الحسنة، ولهذا ينجذب إليها السياح من داخل المملكة السعودية أو من خارجها، للتمتع بها والأماكن السياحية التي تميزها .

ومن أبرز الأماكن السياحية في الاحساء 

مسجد الجبري 

متحف الأحساء هو واحد من أبرز المتاحف في المنطقة الشرقية، يقع في حي الصالحية، في مدينة الهفوف.

جبل القارة من المعالم السياحية البارزة في الأحساء، يقع بين قرية القارة، وقرية التويثير.

منتزه الملك عبد الله هو عبارة عن متنزه كبير ملائم جداً للزيارات العائلية، حيث يمكن للعائلة أن تمارس فيه العديد من الأنشطة الترفيهية لأنه هادئ وكبير المساحة حيث تبلغ مساحته حوالي 450 ألف متر، ويحتوي على ألعاب مناسبة للكبار والأطفال الصغار.

مسجد جواثا هو المسجد الثاني الذي تمت صلاة الجمعة فيه بعد المسجد النبوي، ويعد من أشهر معالم السياحة في الاحساء، يتميز المسجد ببنائه الكلاسيكي القديم، والتي تظهر من خلاله عظمة التاريخ الإسلامي.

بحيرة الأصفر تُعد بحيرة الأصفر من أجمل المناظر الطبيعية الموجودة داخل المملكة العربية السعودية وفي العالم بأكمله، وهي عبارة عن بحيرة كبيرة وسط الصحراء تكونت نتيجة تجمع مياه الأمطار، كما إنها تُعد من أكبر البحيرات الموجودة في الخليج العربي حيث يبلغ طولها 25 كيلو متر.

قصر إبراهيم الاثري هي قلعة ضخمة بنتها الدولة العثمانية على مساحة 16500م لحماية المدينة والدفاع عنها من الهجمات أثناء سيطرتها على العديد من الأراضي السعودية حتى نجح الملك عبد العزيز آل سعود في فتح القلعة عام 1913م والسيطرة عليها.


المدرسة الاميرية تأسست هذه المدرسة عام 1360 هجرياً، وهي تُعد أول مدرسة حكومية تم بنائها في الاحساء خلال عهد الملك عبدالعزيز آل سعود، وقد تعلم في هذه المدرسة العديد من المشاهير وكبار الدولة مثل خالد الفيصل وهو أمير مدينة مكة المكرمة.

عيون الجوهرية بالاحساء عين الجوهرية هي إحدى عيون منطقة الأحساء بالمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، تقع بالقرب من قرية البطالية، مياه العين مشهورة عالمياً، فهي على شكل حوض بيضاوي كبير وتعتبر من أبرد المياه في فصل الصيف.

بيت الملا بالاحساء يُطلق عليه أيضًا بيت البيعة، وهو أحد الأدلة الحالية والدائمة على وجه الخصوص في قلب تاريخ المملكة العربية السعودية ومدينة الأحساء، ويظل نقطة تحول ورمزًا خالدًا للآثار والحضارة في السعودية، ويقع بيت الملا في حي الكوت أحد أشهر الأحياء في مدينة الهفوف، ويرجع ملكيته إلى الشيخ عبد اللطيف الملا.

شاطئ وميناء العقير يعتبر ميناء العقير من أهم أماكن السياحة في الاحساء ومن أشهر المناطق التراثية في مدينة الأحساء، وذلك بفضل تاريخه الطويل ودوره في حركة التجارة العالمية التي مرت بالمدينة في الماضي، كما تم إدراج الشاطئ على أنه أجمل وأنظف شاطئ يطل على الخليج العربي.واخير اعتمد حي السياسب بالمبرز في موقع الترات العالمي وهذا يساعد على التنشيط السياحي بالاحساء



وقال - عبدالجليل سلمان النصير

عميد ركن متقاعد

نائب رئيس جمعية دار السلام بالاحساء... 


الاحساء مدينة لها شأنا تاريخيا وحضاريا قليلا منا من يجهله  ولها حضورا وتميزا دوليا  الكثير منا يعرفه  فهي تمتلك  العديد من المقومات الهامة  سواء كانت اقتصادية  او اجتماعيه او بيئية  او حرفيه  او جغرافيه وغيرها  من المقومات كل هذه الأمور جعلت  الاحساء تتربع وتحتل مكانة  متميزه. في مختلف المجالات و احد هذه المجالات السياحة  لذا نجد ان بوصلة السياحة لدى مواطنين  دول الخليج وغيرهم من الشعوب تتجه إلى الاحساء  باعتبارها وجهة سياحية جاذبه لأسباب عديده أهمها الإنسان الاحسائي الذي يعتبر  ثروة بما يتصف به من طيبة وبساطة وكرم ودماثة خلق ناهيك عن طبيعتها  المتنوعة فتجد فيها الواحة الزراعية وتجد الجبال  والصحاري الرمليه  والمياه  متمثلة في الينابيع وبحيرات اصطناعية  إضافة إلى ذلك موقعها المتميز المتوسط بين مجموعة  من دول الخليج ولاننسى وجود العديد من الأماكن التاريخية التراثية والسياحية وكذلك وجود  مجموعة من الأسواق الشعبية  المتنوعة التي  توفر متعة التسوق  بأسعار  جدا معقوله  وتوفر الكثير من  المطاعم التي صممت على شكل. طراز  اثري تقدم مختلف الأكلات الشعبيه  الشهية وهناك النزل الريفية الجميلةُ والممتعة داخل الواحة  والمجهزة بكل الاحتياجات والمتطلبات لمن ينزل فيها كل هذه المميزات تجعل الزائر للاحساء ينشد العوده لها



وقال المستشار السياحي  عبدالعزيز بن عبدالله العمير ...


 الاحساء منطقة حضارة منطقة تاريخ وجود المواقع التراثية والاثرية والسياحية والزراعية ويتوجها الانسان الاحسائي بجمال روحة وحسن استقباله وايضا وجود الاسواق الشعبية وخصوصا سوق القيصرية وايضا توفر البنية التحتية والخدمات من فنادق وغيرها التي تساعد على الجذب السياحي كما ان حصولها على مكانة عالمية كأكبر واحة نخيل في العالم ومدينة تراث عالمي وغيرها من المسميات تعتبر من عوامل الجذب الكبيرة للسائح الخليجي .


 الاحساء حباها الله بخيرات متنوعة فوق الارض مما جعل هناك تنوع سياحي فيها فالسياحة في الاحساء 

سياحة زراعية ( كثرة المزارع والعيون )

السياحة الجبلية ( مثل جبل القارة وجبل الشعبة وجبل الاربع وغيرها )

السياحة الصحراوية ( كثرة الصحاري وتنوعها ووجود بحيرات فيها من اهمها بحيرة الاصفر )

السياحة البحيرية ( ميناء العقير التاريخي )

وايضا وسط الهفوف التاريخي وتنوع الآثار فيه مثل ( قصر ابراهيم - قصر خزام - بيت البيعة - المدرسة الاميرية - سوق القيصرية - مسجد الجبري وغيرها )

كما يوجد مواقع اخرى مثل عين نجم وجبل الاربع وقصر صاهود ومسجد جواثا ومواقع سياحية اخرى كثيرة

كلها تعتبر عوامل جذب سياحي

 ومايميز الاحساء  اهل الاحساء المحب والمرحب بالآخرين ايضا تنوع المواقع السياحية مناسبة الاسعار في السكن والاكل 

ايضا قرب المواقع السياحية من بعضها الجو الجميل خصوصا في الليل صيفا جودة الطعام وتنوعها تنوع الاسواق وغيرها الكثير .



وقالت الدكتورة - معصومة بنت عبدالمحسن العبدالرضاء عضو المجلس البلدي بالاحساء سابقا.... 


محافظة الأحساء موضع الإعجاب بها كتكوين إلهي من جبال وعيون ونخيل وإبداع في كافة الفنون أدبيا وعلميا وثقافيا وتراثيا فحق لها الفوز كأرض الإبداع على مستوى العالم .


إذا أن لموقعها الاستراتيجي الهام ذو الأثر العظيم في علوها الحضاري والثقافي والتجاري كونها أكبر واحة في إقليم الشرق الأوسط بتجويف أراضي في وسط الصحراء تكثر فيه المياه وتحيطها النخيل والمزارع بحلة خضراء وطبيعة خلابه تجذب السكان إليها وتمنحهم رقة المشاعر وسلامة الذوق وجمال الأسلوب ورقي التفكير وشموخ العزة بشموخ النخيل

الذي انعكس ايجابا على التعايش السلمي والأمن الفكري الذي مهد له (( المغفور له الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه )) وسار على نهجه من جاء بعده من الملوك في بث الأمن الذي تطلعت له جميع الأنظار بعيون الإعجاب والتقدير .


ولها الكثير من السمات باعتبار  الطبيعة الخلاقة التي مكنت أهل الأحساء منذ القدم أن يبدعوا   ويخترعوا ويبتكروا بامتهان العديد من المهن(  كالزراعة والحدادة والنجارة )  مما شكلت هذه المهن  رمزا  يمثل  الاحساء بهوية ناطقة تحكي القديم التليد و تتناقله الأجيال جيل بعد جيل ..  


وإذا رمقنا ببصرنا نجد الاهتمام الملحوظ بهذا الموروث الأصيل والارتقاء به ليبقى شامخا في ظل العولمة والتقنية والتطور .



وكذلك الاحساء واحة تحيطها أشجار النخيل من كل مكان افي تمازج طبيعي وفريد من نوعه ، 


وتتميز بمبانيها الراقية ومنتزهاتها الخضراء وأسواقها التقليدية ومعالمها الطبيعية وبحيراتها التي تجعل منها سياحة تثقيفية وترفيهية

ومن أبرز الأماكن:

جبل القارة، بحيرة الأصفر، منتزه الأحساء الوطني، المدرسة الأميرية، قصر إبراهيم الأثري، بيت الملا، عيون الجوهرية، عيون الحقل، وعين الحارة، وعين الخدود، ،شاطئ وميناء العقير، متحف وقرية الاحساء للتراث، مسجد جواثا، قصر صاهود، سوق القيصرية، منتزه الملك عبدالله البيئي ، فضلا عن  المطاعم الشعبية ذي النكهة الخاصة بالأحساء .


وهذا الوجود المتعدد فرض على الطرفين نوعا من التعايش في جو من التآخي والتعاطف والتحاور والتزاور حتى تكاد تذوب الفوارق المذهبية .


ولا سبما إننا نشهد التعدد أنه لم يقتصر 

فهذه هي السمة الأبرز في محافظة الاحساء المتولدة من أدوات التاريخ العميق والثقافة والأدب .


فالقراءة المتأنية للفهم والتفسير المحافظ على إيقاعات التعايش والأدبيات بوصف الأمكنة للتعبير عن الفكرة القائمة على ثقافة الحوار الفاعل للتعبير عن التعايش للعيش المشترك والقبول بالتنوع بما يَضمن وجود علاقة إيجابية توحي بالسلام والحريّة والكرامة والاستقلال .


فجميع الأفراد يقومون بحكم الاستشعار بالمسؤولية وحب الأرض والقواسم المشتركة وبهذا أصبحت الاحساء الأكثر إبداعا .



وقال المرشد السياحي - عادل حسن الشبعان..... 


 يجذب السياح الخليجيين في الأحساء الوجهات المميزة تاريخها آثارها عراقتها حضاراتها المتعدده وثقافتها، حيثُ توجت عام 2020م كأكبر واحة نخيل في العالم لعدد 2.5 مليون نخله تنتج 110 آلاف طن من التمور سنوياً بعدد 44 مصنع للتمور، كما تتميز بالأجواء الريفية حيث النخيل والمزارع والنزل. كما توجت عام 2015م بمنظمة اليونسكو كأول مدينه خليجيه والثانيه عربياً في مجال الحرف اليدويه الأصيله التي يمارسها الابناء من الآباء والأجداد منذ القدم.


وكذلك تزخر الأحساء بالعديد من المواقع السياحية والتاريخيه والآثريه والطبيعيه أبرزها :

▪︎مسجد جواثا : الذي بني في السنه السابعه للهجره واقيمت فيه ثاني جمعه في الأسلام.


*▪︎قصر إبراهيم الأثري :*

نسبة إلى ابراهيم بن عفيصان في عهد الدوله الجبريه يقع على مساحة 16.500 متر يتميز بطابعه الاسلامي حيث يوجد بداخله مسجد القبه الشرعيه.

*▪︎جبل القارة بالقاره :* 

يقع على مساحة 2.5 كلم وارتفاعه من 70 لغاية 80م يوجد به 12 كهف يتميز ببرودته صيفاً ودافىء شتاء. 

*▪︎سوق القيصرية :*

أقدم الأسواق الشعبيه بالمملكه والخليج يقع على مساحة 7 آلاف متر تعرض لحادث حريق عام 2002م قضى على 80% من السوق تم إعادة بناءه به حالياً 422 محل.

*▪︎المدرسه الأميريه :*

تأسست عام 1961م وهي أول مدرسه نظامية ساهمت بتخريج الرعيل الأول بالدوله السعوديه الثالثه اشهرهم اا

*▪︎بحيرة الأصفر :* 

تقع على مساحة 28 الف متر سميت نسبة إلى الرمال الصفراء ويقال نسبة إلى الأصفر الثعلبي تحولت الى محميه عام 2019م.


2018م : تم إدراج الأحساء موقع تراث عالمي من قبل اليونسكو.


2019م : تم تتويج الاحساء كعاصمه للسياحه العربيه.


وتتميز محافظة الأحساء بتنوعها الثقافي والاجتماعي وتراثها المتنوع وكرمهم، يشعر الزائر كما لو انهم بمكانهم وببيتهم، حيث تنوع اختلاف التضاريس والطبيعة والطقس والجبال والبحيرات والموقع الجغرافي المهم بجانب العواصم الخليجيه السته والمدن الرئيسيه بالمنطقة الشرقيه.



وقال المرشد السياحي - حيدر بن طاهر بن عايش بوعبيد .... 


السياح الخليجيون يجدون في الأحساء وجهة مميزة بفضل تاريخها العريق وثقافتها الغنية

و تتميز الأحساء بواحاتها الخضراء التي تُعد من الأكبر في العالم، بالإضافة إلى الأجواء الريفية الهادئة التي توفرها. ولا ننسى الحرف اليدوية التقليدية التي تُشعر الزائر بروح التراث الأصيل. كما أن الأحساء تحتوي على أكثر من 2.5 مليون نخلة، مما يجعلها أكبر واحة نخيل في العالم


والأحساء تزخر بالعديد من المواقع السياحية الجذابة. من أبرزها قصر إبراهيم الأثري الذي يعود تاريخه إلى الحقبة العثمانية، وجبل القارة الشهير بكهوفه الباردة. وكذلك سوق القيصرية، الذي يُعد من أقدم الأسواق في المنطقة ويقدم تجربة تسوق تراثية فريدة. ولا يمكن أن ننسى بحيرة الأصفر، وهي واحدة من أجمل المواقع الطبيعية في المنطقة. كما أن الأحساء تم إدراجها كموقع تراث عالمي من قبل اليونسكو في عام 2018، مما يعزز مكانتها كوجهة سياحية ثقافية وتاريخية بارزة


والأحساء تتميز بتراثها الغني وتنوعها الثقافي. يُعرف أهل الأحساء بحسن ضيافتهم وكرمهم، مما يجعل الزوار يشعرون بأنهم في بيتهم. كما أن تنوع الطبيعة بين الواحات الخضراء، والجبال الصخرية، والبحيرات، يعطي الزائر تجربة متكاملة لا مثيل لها. بالإضافة إلى ذلك، الأحساء معترف بها كواحدة من مواقع التراث العالمي من قبل اليونسكو، وتم اختيارها كعاصمة السياحة العربية لعام 2019. في عام 2015، أصبحت الأحساء أول مدينة خليجية تُدرج في شبكة المدن الإبداعية لليونسكو في مجالات الحرف والفنون الشعبية



وقال الشاعر الإعلامي 

راشد عبدالرحمن القناص ... 


الاحساء واجهة سياحية جميلة فيها مكونات السياحة التي تجذب السياح الخليجين والعرب لما لموقعها المميز دور كبير لجذب العديد من محبي السفر 

ما ابرز الاماكن


 السياحية بالاحساء 

الاماكن كثيره ومتعدده منها لا للحصر 

- ببت البيعه 

- المدرسة الاميريه

- قصر ابراهيم 

 قصر خزام 

- قلعة محيرس 

-  سوق القيصريه 

 سوق الحرف الشعبين 

- ارض الحضارات ( القارة )

- ميناء العقير

- بحر القرية 

- حدائق الحيواتات

- بيت القبه 

- المولات الكبيرة ( العثيم / البستان/ الفوارس / السويق / الاحساء مول / الراشد مول / مرجان مول وغيرها ايضا 

الفنادق المتعددة والشقق المفروشة الكثيرة وغيرها 

 

والاحساء متميزة بكل شي وبكل الفنون والاداب والاسواق والثقافة والفنون والمناطق الاثرية والمجالس الادبية والنوادي الرياضية والادبية وغيرها



وقالت الأستاذة - امل بنت جواد الرمضان

معلمه لغه انجليزيه سابقا

ومرشده سياحيه حاليا ... 


 الخليجيون ينجذيون للاحساء لتاريخها العريق والمباني والقلاع التراثيه الضاربه في القدم

لوجود الكهوف والجبال والشواطئ

ولان الاحساء كانت منبع للعلم والعلماء ...الكثير من العوائل الكريمه والمنتشره في الخليج اصولها احسائيه المنشأ 

جبل القاره وكهوفه الجميله 

غابات النخيل

سوق القيصريه

المباني التاريخيه القديمه

وما يميز الاحساء طيبه وتواضع اهلها 

التعايش السلمي بين جميع المذاهب والمدارس الاسلاميه

 تواجد اهم مقومات السياحه على اراضي الاحساء من جبال واكبر واحه في العالم وصحاري واقدم ميناء على الساحل الشرقي للخليج وهو العقير ومباني تاريخيه ومدارس اسلاميه ضاربه في عمق التاريخ



وقالت الاستاذة - بلقيس  بنت يوسف البوعلي مدير التسويق و الفعاليات في شركة جواثا للترفية بالاحساء.... 


نرى في الآونة الاخيرة مستقبل السياحة في المملكة مُزهر بشكل عام و بشكل خاص محافظة الاحساء كونها تقع على خارطة مستقبل السياحة من جميع النواحي الاستثمار السياحي التجاري الجاذب للمنطقة سواء تحدثتا عن سياحة المطاعم و الكوفيهات او سياحة المتاحف المختصة بالتراث او السياحة الريفية المختصة بالمنتجعات و المزارع و حياة الريف او سياحة المشاريع السياحية المتكاملة الخدمات و التي تستهدف استقطاب السواح على المستوى الخليجي و العالمي ، فالاحساء وجهة المستقبل العالمية للسياحة و قريباً سنرى استثمارات على مستوى عالمي باذن الله . 

 

والوجهات السياحية عديدة و متنوعة من الناحية العراقة و الاصالة و التاريخ فهناك معالم تراثية و تعتبر من عجائب الدنيا السبع كجبل القارة ولا ننسى مكانته القيمة التاريخية ك ومسجد جواثا الذي يعد ثاني مسجد صليت فيه صلاة الجمعة و ايضا معالم عريقة مثل المدرسة الاميرية و سوق القيصرية و سوق الحرفين و قصر ابراهيم الأثرية وغيرهم . 


والاحساء جميلة بطيبة أهلها متميزة بعراقتها و شموخ جبالها وكرم نخيلها



وقال المرشد السياحي الاستاذ - 

احمد بن عبدالله الكويتي

اول مرشد سياحي مرخص بلغة الاشارة في المملكة العربية السعودية .... 


اكثر مايجذب السياح الخليجيين هي المهرجانات الكبيره التي تقام في الاحساء مثل مهرجان البشت الحساوي ومهرجان التمور ومهرجان الزهور وغيرهم

هذا اكثر شي يجذبهم


وطبعا اكثر ما يجذب السياح هو جبل القاره وسوق القيصريه ومسجد ومنتزه جواثا وقصر ابراهيم وغيرها


 بالاضافه الى المطاعم والمقاهي الشعبية


وكذلك اكثر مايميز الاحساء تنوع الانماط السياحيه حيث يوجد بها السياحة التاريخيه والزراعية والبحريه والبريه والمغامرات وغيرها 


كما يميزها الجو خصوصا في وقت الشتاء فالاحساء تمتلك اجمل شتاء في المملكة 

واكثر مايميز الاحساء الانسان الاحسائي صاحب الطيب والكرم والسماحه فالكثير من السياح ان لم يكن كلهم يجمعون على ان مايميز الاحساء طيبة الناس الموجوده فيها

كما ان مايميز الاحساء المكانه الاقتصادية التي تحتلها الاحساء حيث يوجد بها اكبر حقلين للبترول والغاز في العالم بالاضافة الى المنتجات الزراعية مثل التمور والرز الحساوي الذي تميزت به الاحساء عن سائر بلاد العالم ومن ابرز مايميز الاحساء صناعة البشوت التي يتهافت عليها الملوك والامراء واصحاب المعالي من المملكة وخارجها

وهناك الكثير مما يميز الاحساء بذلك



وقال المرشد السياحي الاستاذ -  محمد بن إبراهيم النصيب ومشرف نادي المعالم السياحية بالاحساء 

والموجه الطلابي ... 


سبب الجذب السياحي لدول الخليج في الغالب سياحة التسوق 

خصوصًا سوق القيصرية  حيث يتميز سوق القيصرية بالروحانية والجمال وعمق الماضي الذي ينقل الفكر الى الماضي الجميل 

ويتميز سوق القيصرية أيضًا بالتنوع التجاري وسهولة التبضع ناهيك عن القيمة السوقية للبضائع مقبولة جدًا واهم شي يجعل التسوق ممتعاً تواجد اصحاب المحال ابناء  الأحساء الذين يتميزون برحابة الصدر والكرم وسهولة التعامل والابتسامة الحقيقية بحيث كل شخص منهم يعتبر سفير من سفراء السياحة بالمنطقة 


و سوق الحرفيين لاسيما انه يتواجد في الأحساء صيانة الاجهزة الصوتية القديمة وقليل جدًا من يوفر تلك الخدمة 


كذلك من الاشياء التي تساهم في الجذب السياحي هو سوق الادوات التراثية 

وقد لوحظ هجرة الكثير من الادوات التراثية لخارج المنطقة مما أدى الى ندرتها وارتفاع أسعارها 


بعض الزوار يعشق زيارة المتاحف الشخصية 


هذا ما تم ملاحظته على الاشقاء من الخليج العربي


وابرز الاماكن السياحية  عندنا بالاحساء 

 تعتمد حسب فكر ووجهة نظر السائح 

البعض يبحث عن المواقع الطبيعية مثل


 جبل القارة الذي يعتبر أعجوبة من أعاجيب الدنيا فالكثير من الزوار تظهر عليهم علامات الانبهار عند زيارة الموقع بسبب الأجواء الخيالية بالداخل 

كذلك بسبب جمال الصخور التي تميل الى اللون الأحمر بسبب أكاسيد الحديد 

والمنظر الخلاب من الداخل ومن الخارج بالإضافة الى روعة الجمال في الفترة الصباحية ومنظر آخر في أجمل في الفترة المسائية 


و بحيرة الأصفر 

التي تعتبر اكبر تجمع ماء عذب على مستوى الخليج العربي 

وتعتبر منطقة جذب سياحي في غاية الروعة فلها مطل من الكثبان الرملية يفتح على البحيرة لرؤية الجمال الألهي الذي وهبه الله لأهالي الأحساء وزوارهم

و تعتبر محطة عبور للكثير من الطيور المهاجرة وقد تم تسجيلها بشكل رسمي لدى وزارة المياه كمحمية طبيعية تحتوي على حياة فطرية من الكائنات الحية التي لها توازن بيئي ودورة حياة مع تواجد كم كبير من الطحالب والنباتات التي تنمو بالمنطقة 

و منطقة الصحراء 

الكثبان الذهبية في صحاري الأحساء تبث الطمأنينة لعشاق البر والكشتات مع وجود التنوع النباتي والحياة الفطرية مما تثير التأمل في خلق الله العظيم 


والمواقع كثيرة جدا 

مثل القصور التاريخية مثل قصر ابراهيم وكذلك ميناء العقير التاريخي 

والمنازل التراثية 

وكل جزئية فيها قصة وحكاية

* العادات والتقاليد 

من فضل الله تعالى تلقينا المدح والثناء من اغلب الزائرين والسياح بسبب عاداتنا وتقاليدنا


بالنسبه عن تميز محافظة الأحساء 

 الموقع الجغرافي فهي بوابة لبعض دول الخليج العربي

كما انها مطلة على الخليج العربي 


و الطبيعة الزراعية والمياه بسبب العيون وبحار الماء العذب في باطنها مما جعلها بلد غني غذائيًا وماليًا بالإضافة الى الاستقرار الأمني 


و الطبيعة الذي يتميز بها الأهالي 


يكفي ان كل زائر يجينا يقول علينا انكم ناس طيبين يا أهل الأحساء 

وهذا فخر لنا



وقالت المرشدة السياحية الأستاذة - أثير بنت ناصر النصر 


 يجذب انبهارهم بتمسك اصحابها للمهن القديمه وعدم اندثارها منها 

مهنه صناعه البشوت

ومهنه صانعي الفخار

مهنه الخوص 


وتطوير منتجات مهن الحرفيين  بطابع أحسائي تواكب الموضه والعصر الحديث 


و محاصيل الاحساء 

كالتمر - الرز الحساوي- الليمون الحساوي …


وجبل القارة 

وقصر ابراهيم الاثري 

والمدرسه الاميريه (بيت الثقافه)

وسوق القيصريه


وتتميز الأحساء بطبيعتها الخلابة، ووفرة عيونها الجوفية ،وخصوبة أراضيها،

ولاحتوائها على المباني الاثريه العريقه 

شهدت الاحساء على تاريخ وحضارات

عديده ويكفيها بأنها منبع العلم والتعليم



وقالت الأستاذة - سارة بنت محمد اللقمان 

المرشدة السياحية .... 


الذي يجذب السياح الخليجين 

الشي المشترك فيما بينهم من حيث ( اللباس حيث يشترك الجميع في لبس الثوب والشماغ والنساء الدراعة او ما يعرف بالنفنوف او الفستان 

مع اختلاف بسيط بينهم ، حيث يجد السائح متعته في اقتناء الملابس التقليدية بطابع مبتكر . 


وكذلك التشابه في العادات والتقاليد سواء في الزواج او يوم الاحتفالات ما القريقعان ويوم الحناء . 


حيث يجد السائح مايحتاجه من هدايا تذكارية وغيرها 


إما بالنسبة للأماكن السياحية 

فيعتبر جبل القارة من أهم الاماكن السياحية حيث يجد السائح متعة التسلق والاستمتاع بالمناظر الخلابة 

وكذلك المزارع السياحية والاستمتاع بالطبيعة الساحرة والتعرف على المزارع الاحسائية 

وكيفية زراعتها ، وان يعيش السائح بتجربة فريدة في التعرف على المطبخ الاحسائي وما تشتهر به من مأكولات صحية وطبيعية . 


وكذلك خوض تجربة الرز المندي وكيفية تحضيره وما يميز المندي الحساوي عن غيره في المناطق الأخرى . 


ومن الاماكن التراثية التي دخلت في منظمة اليونسكو 

البيوت الاحسائية ( بيت البيعة ) 

التى بايع فيها أهالي الاحساء الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه على السمع والطاعة . 


وكذلك مسجد جواثا حيث يعتبر ثاني مسجد إقيم فيه صلاة الجمعة بعد المسجد النبوي 

وكذلك المساجد التاريخية التي تم ترميمهم تحت رعاية سمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ( اطال الله بقاؤه) 

مثل مسجد الجبريين 

وبامكانهم زيارة مصنع البشت الحساوي للتعرف على كيفية الحياكة ، وأنواع الخيوط المستعمله 

للتعرف على أنواع الحرف اليدوية التي ما زالت تمتهن في وقتنا الحالي 


وكذلك الذهاب إلى المقاهي الشعبية 

والاستمتاع بالأنواع الشاي والحلى الشعبي مثل ( المعمول ، والفتيت ، والممروس ، والعصيدة ) 


كذلك الذهاب إلى المخبز الحساوي وخوض تجربة الخبز الحساوي .

 والتلذذ باكله وطريقة عمله .



وقال الكاتب - عبدالله بن يوسف العثمان .... 


تعد محافظة الأحساء في المملكة العربية السعودية وجهة سياحية مميزة للزوار من دول الخليج العربي، تجذب الأحساء السياح الخليجيين لأسباب عديدة، أبرزها بعدها التاريخي وعراقته وتنوعها الثقافي والطبيعي، كما توفر الأحساء فرصًا لاستكشاف الواحات الخضراء الشاسعة، ومزارع النخيل المترامية، والتي تعد من الأكبر في العالم. إلى جانب ذلك، تمتلك الأحساء تراثًا ثقافيًا غنيًا يجمع بين الحضارات القديمة والحديثة، إن هذا التنوع يجعلها وجهة سياحية مثالية لمحبي الطبيعة والتاريخ والثقافة.

علاوة على ذلك، تزخر الأحساء بتراث ثقافي وحضاري غني، فهناك قصور تاريخية وقرى تراثية تعكس الطابع المعماري والحرف اليدوية التقليدية للمنطقة، كما تشتهر بأسواق التمور والمنتجات المحلية التي تجذب السياح للتسوق والاستمتاع بالمنتجات المحلية.

أما أبرز الأماكن التاريخية في الأحساء، قصر إبراهيم الذي يمثل قصر تاريخي يعكس فنون العمارة الإسلامية، وهو مكان مميز لمحبي التاريخ، جبل القارة فهو جبل يتميز بتضاريسه الفريدة وكهوفه الجميلة، ويوفر مناظر طبيعية خلابة، وسوق القيصرية الذي يُعد سوق تقليدي يحتوي على مجموعة من المحلات التجارية التي تبيع المنتجات المحلية والحرف اليدوية، بالإضافة إلى المتنزهات كمنتزه الملك عبدالله البيئي.

كما تمتاز الاحساء بأنها من ضمن المدن المبدعة و صديقة للطفل حسب تصنيف منظمة اليونسيكو ، ويوجد فيها مواقع تراثية تم تصنيفها من هيئة التراث بوزارة الثقافة السعودية لعلى آخره ما تم تسجيله حي السياسب بالمبرز بمدينة الاحساء.

وتحظى الاحساء باهتمام بالغ الأهمية كغيرها من مناطق ومحافظة المملكة من القيادة الحكيمة لتتواكب من التطور الحضاري والعمراني الفريد وتكون مصدر جذب سياحي عالمي.

أخيراً بفضل ذلك الاهتمام وتلك المزايا، تعد الأحساء واحدة من أهم الوجهات السياحية في المملكة العربية السعودية، وتستقطب الزوار من مختلف دول الخليج والعالم لتصبح وجهة سياحية جذابة ومميزة في المملكة العربية السعودية.




وقال المهندس - عبدالله بن صالح 

مستشار هندسي سابق في شركة ارامكو السعودية و حاليا مدير تنفيذي لوكالة الفوخرية لتنظيم الرحلات المعنية بتقديم الجولات السياحية القادمة للمنطقة .... 


تزدهر واحة الاحساء بثلاث ركائز جاذبة للزائر من داخل المملكة و دول الخليج تجعل منها ميزة نسبية كالتالي:


 تاريخ عريق يمتد لسبعة آلاف سنة اثبتها الفحص الكربوني و تعاقبت عليها حضارات و اقوام ازدهرت بها المنطقة.


عمق تراثي متنوع و منفرد بالمنطقة و الاقاليم حولها، و توجها تسجيل منظمة اليونسكو كمدينة مبدعه في الحرف و الفلكلور ٢٠١٥ و ايضا وجهة تراث عالمي في العام ٢٠١٨م مما اضاف لتميزها و ابداعها.  و تتنوع شواهد التراث و المورثات و المهن الحرفية التي جعلت من المنطقة مدعاة للفخر التراثي .


 قوة الانسان في الاحساء الذي اشتهر بالطيبة و الابداع و التفوق في جميع الجوانب الانسانية ، فهو عالم ومثقف و اديب و فنان و مبتكر و مهندس و طالب متميز.  و من الجميل ان يشهد زوار الاحساء بكمية هائله من الاستقرار النفسي و الكرم و الحفاوة التي يقدمها الاحسائي و الاحسائية.


ومن ابرز المعالم السياحية المهمة في الاحساء التي ارتبطت بعناصر الجذب السابقه فنجد مسجد جواثا الذي تأسس في السنة السابعة للهجرة ( ٦٢٨م ) و لايزال قائم يخلد قبول الاسلام من ابناء عبد القيس طوعا.


و كذلك يقف شامخا جبل القارة باجزاء الشبعان و رأس القارة وابو الحصيص او الصفا و مغاراته الابداعيه لاسيما مغارته الرئيسيه التي تم تطويرها و تهيئتها لزيارة السواح  و جدير ان يكون من عجائب الدنيا.


و كذلك وسط الهفوف التاريخي الذي يشهد بحضارة الانسان و مخرجاته الرائدة و الذي يشمل سوق القيصرية و سوق الحرفيين و قصر ابراهيم التاريخي و مواقع اخرى.


و الكثير من المواقع السياحية و التاريخية و التراثية و الحديثة التي تجعل من الاحساء مقصد للسائح.


مايميز الاحساء و يزيد من مقوماتها السياحية و يميز الميزة النسبية هو تنوع مقوماتها و وجودها في منطقة جغرافية يسهل على السائح الوصول لها فيجد الريف و التراث و البحر و الصحراء و الانسان المبدع و يمكن التنقل بينها في اليوم الواحد .

و اخيرا الاحساء عرفتا ٦٧ و لاتزال بالتنوع الثقافي و قبول الاخرين كما هم و هذا ساهم ان تكون الاحساء ملتقى للثقافات و الحضارات.
















إرسال تعليق

0 تعليقات