المشاريع الاقتصادية المشتركة تحقق منفعة كبرى

المشاريع الاقتصادية المشتركة تحقق منفعة كبرى

بغداد - خاص 

يلعب العامل الاقتصادي وبضمنه التبادل التجاري دورا كبيرا في تشكيل العلاقات بين العراق ودول العالم، رغم وجود عوامل اخرى لها اهمية في تلك العلاقة كالموقع الجغرافي والروابط الدينية والثقافية. حيث اصبح تردي او ازدهار التبادل التجاري بين البلدان لا يتاثر بدرجة كبيرة بتفاعل العلاقات السياسية بينهما .

المختص بالشان الاقتصادي رغد نبيل الالوسي قالت: انه "بالرغم من اختلاف وجهات النظر والمواقف تجاه بعض القضايا المشتركة بين البلدان، الا اننا نلاحظ ان العلاقات التجارية في نمو متزايد خلال العقد الماضي، لكون تلك العلاقة محكومة بعوامل اخرى من بينها المصالح الاقتصادية المتبادلة والوضع الامني في كلا البلدين. 

 واكدت الالوسي "اهمية العمل بشتى الوسائل نحو التعاون الاقتصادي واقامة مشاريع مشتركة بين البلدان، لاسيما مع تركيا وفي منطقة الجزيرة القريبة من الحدود العراقية التركية والتي تستفيد من سدي الموصل وحديثة، وتشجيع القطاع الخاص التركي للاستثمار في العراق، لان مثل هذا التعاون والتشابك في المصالح الاقتصادية من شانه ان يغيير المواقف بالاتجاه الذي الذي يخلق مصالح مشتركة تحقق النفع للبلدين ويحلحل مسالة المياه والقضايا المتعلقة بين البلدين وبالتالي استخدام تلك المصالح ( انابيب النفط المارة بالاراضي التركية ) والعلاقات التجارية التي هي في تزايد مستمر بالشكل الايجابي اقتصاديا".

إرسال تعليق

0 تعليقات