مصرف حمورابي.. اسبوع الشمول المالي الطريق لنهضة مصرفية كبرى

مصرف حمورابي.. اسبوع الشمول المالي الطريق لنهضة مصرفية كبرى

بغداد – خاص 

شارك مصرف حمورابي التجاري في اسبوع الشمول المالي الذي تنظمه رابطة المصارف الخاصة بالتعاون مع البنك المركزي العراقي وحمل شعار"البيئة ارضك لتغرس فيها ما تريد ان تراه غدا" للعمل على نشر خدماته بين اوساط المجتمع العراقي، حيث يمثل هذا الحدث خطوة مهمة على التواصل والافادة من التجارب الاقليمية والعالمية والبدء بمرحلة الانطلاق من حيث انتهى العالم.

وتأتي هذه الفعاليات بالتزامن مع احتفالية اليوم العربي للشمول المالي في الدول العربية كافة، وتتضمن قيام المصارف العراقية والأجنبية والشركات المالية بتقديم الخدمات المصرفية وعرض كافة المنتجات في عدة أماكن عامة وفي مراكز التسوق التجارية والجامعات وغيرها.

مصدر مسؤول في مصرف حمورابي التجاري عد هذه الخطوة بالمهمة وتنهض بالقطاع المالي العراقي بالقدر الذي ينصرف فيه الشمول المالي ليعني في جوهره ايصال الخدمات المالية لاضعف شرائح الدخل في المجتمع.

واضاف "ان الاليات المصرفية والمزايا المترتبة على استخدام وسائل الدفع  الالكترونية اللصيقة بالعمل المصرفي ستساعد على توسيع ظاهرة الشمول المالي لكي تصبح ضعف ماهي عليه اليوم، وان عدد البالغين ممن يتعاطى العمليات البنكية سيزيد عن النسب المعلنة من السكان البالغين، فضلاً عن ان توسيع العمليات الائتمانية ومنح القروض سترفع هي الاخرى من تعاطي الجمهور مع الجهاز المصرفي". 

ولفت المصدر الى ان فعاليات اسبوع الشمول المالي، انطلقت باشراف البنك المركزي ورابطة المصارف الخاصة، ومشاركة عدد من المصارف وشركات الدفع الالكتروني والتمويل من خلال تنظيم فعاليات يومية للجمهور، لتثقيفهم باهمية فتح الحسابات المصرفية والدفع الالكتروني والادخار وغيرها. 

اذ اقيمت فعالياته للايام الماضية في جامعة النهرين، من اجل اطلاع الطلبة على اهمية استخدام الحسابات المصرفية الشخصية والشركات، على ادارة مشاريعهم، وتاتي هذه الفعالية ضمن سلسلة فعاليات في بغداد واربيل والبصرة، كما نظمت ندوة تثقيفية في غرفة تجارة بغداد بمشاركة عدد من المصارف الخاصة وشركات الدفع الالكتروني، وتم خلال الندوة التعرف على المشاكل التي تواجه بعض التجار والعمل على وضع الاليات لحل تلك المعوقات والتواصل بين المصرف والتاجر لغرض فتح الحسابات لهم والتعامل عن طريق الحولات ضمن المنصة الالكترونية.

واشار المصدر الى انه استناد الى توجيهات البنك المركزي، تم تنظيم فعاليات اسبوع الشمول المالي في مول دريم ستي بمشاركة عدد من المصارف، بهدف زيادة الثقافة المصرفية لدى المواطنين، وتوعيتهم بأهمية استخدام الأنظمة والاساليب الحديثة، لافتا الى مشاركة الشركة العراقية لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة المحدودة في اليوم الرابع من فعاليات الشمول المالي على أرض نادي العلوية .. وبحضور مديرة قسم التوعية في البنك المركزي العراقي وممثلي عنه.

وثمن المصدر مساع البنك المركزي العراقي الهادفة الى تطوير القطاع المالي والمصرفي من خلال تطوير البنى التحتية التي تمكّن المؤسسات المالية والمصرفية للارتقاء بالخدمات وسهولة الوصول اليها من قبل كافة  شرائح المجتمع"، لافتة الى انه "وفِي هذا الإطار يأتي الاهتمام بأسبوع الشمول المالي وتحويله الى كرنفال لايصال الخدمات واشتراك المصارف بشكل عملي للمساهمة في التثقيف المصرفي للخدمات وبالذات للنساء، وكذلك لشريحة الطلاب سواء المدارس أو الجامعات الذين يعتبرون الأدوات الفاعلة لنشر الثقافة ومحاربة الأمية المصرفية".

إرسال تعليق

0 تعليقات