منتدى بغداد الاقتصادي.. العراق يحتاج سيادة زراعية

منتدى بغداد الاقتصادي.. العراق يحتاج سيادة زراعية

بغداد-خاص

طالب المستشار المالي لرئيس الوزراء د. مظهرمحمد صالح بخلق سيادة زراعية في العراق، منخلال تشكيل شركات زراعية كبرى تطرح جولات تراخيص على غرار القطاع النفطي". 

وقال صالح على هامش ندوة منتدىبغداد الاقتصادي التي حملت عنوان "النهوض بالقطاع الزراعي العراقي وتحديات المستقبل - نظرةواقعية وكيفية التحول نحو الاقتصاد الاخضر" : ان"المرحلة القادمة تتطلب العمل الجاد الذي يحقق نهضة اقتصادية جادة مستثمرين مقوماتالنهوض، حيث يمثل القطاع الزراعي اساستحقيق التنمية المستدامة"، لافتا الى ان "البلادتحتاج الى جهد شركات العالم الاول لتوريدالتكنلوجيا المتقدمة والخبرات المتطورة التييمكنها خلق قطاع زراعي داعم لاهداف الانتاجالمستدام الذي يحمي الاقتصاد الوطني". 

رئيس منتدى بغداد الاقتصادي فارس ال سلمانشدد على "حتمية التوجهصوب التقانات المتطورة في جميع مراحل العمليةالانتاجية في القطاع الزراعي، والتي يمكنها انتراعي نقص الايرادات المائية". 

ونبه الى "اهمية معالجة التحسس النائي بواسطةالاقمار الصناعية، حيث باتت الحاجة اليه فيالعراق ملحة ، لاسيما وانها اليوم تعد تقنية غيرمكلفة لبلد مثل العراق، حيث تتراوح كلفة القمر من٤-٥ مليون دولار، اما كلفة الاطلاق لا تتجاوز ٢٥ مليون دولار، وهذا يساعد في رسم خارطة مياهوخارطة مشاريع". 

 

بدوره اكد مستشار وزير الزراعة د . مهدي ضمدالقيسي "ضرورة الوقوف عند معروضات الاسواقمن المواد الغذائية، لمعرفة ما نوع الغذاء الذي يتناوله المواطن في ظل الاستيراد العشوائي والذيبات يؤثر سلبا على صحة المواطن والاقتصادالعراقي". 

وقال القيسي: ان "التجربة الهولندية في الزراعيةتعد الاكثر مثالية وتطور على مستوى العالم،ويمكن انشاء شراكات ثنائية بين القطاع الخاصالمحلي ونظيره الهولندي بضمان الحكومتين وهذايخدم التوجهات التي تساند النهضة الزراعية،لاسيما ان العراق لديه علما يستطيعون حل جميعالمشاكل". 

 

واشار الى ان "تطور ونمو القطاع الزارعي يحققتنمية زارعية مستدامة والتي ستكون فاعلة فيتعزيز الاقتصاد الوطني من خلال زيادة إجماليالناتج المحلي، كونه المحرك لمعظم النشاطاتوخاصة الصناعية فمعظم مخرجات الصناعة هي مدخلات للزراعة ومعظم مخرجات الزارعة هيمدخلات للصناعة، إضافة إلى النشاطات الاخرى، كما تعد مساهم أساسي بالامن الوطني من خلالأيجاد فرص عمل لامتصاص البطالة وتقليص حجمالاستيراد وخلق استقرار اجتماعي، فضلا عن كونه مساهم أساسي بالامن الصحي كون معظم أمراضالعصر مرتبطة بالغذاء". 

إرسال تعليق

0 تعليقات