ليالي الشعر تتألق في الحلقة الثامنة من "برنامج أمير الشعراء"

ليالي الشعر تتألق في الحلقة الثامنة من "برنامج أمير الشعراء"

 

أبوظبي – خاص

 تألقت ليالي الشعر من إماراتِ المحبة وتوهجت حروفها أملاً لتصافحَ ملتقى الأحلام على ضفاف شاطئ الراحة بأبوظبي، في الحلقة الثامنة وثالث أمسيات الثانية من ديوان الشعر والإمارة "برنامج أمير الشعراء"، الذي تنتجه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، مباشرةً على الهواء عبر قناتي بينونة والإمارات.

وأطلت مقدمة البرنامج "مهيرة عبدالعزيز"، في مطلع الحلقة، وهي تردد أبيات شعرية في عشق الإمارات من قصيدة "معشوقتي" لمعالي الدكتور عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي:

أهواكِ يامن أنتِ لي بالنورِ دوماً تبرقِ        فأنا بعزكِ سيدٌ وبدرب مجدكِ أرتقي

يامن ملكتِ حشاشتي إن شئتِ عمري فأعنقي      أنتِ "الإماراتُ" التي سوّاكِ عدلاً خالقي

ورحبت بأعضاء لجنة تحكيم أمير الشعراء في موسمه التاسع والتي تضم كل من (الدكتور علي بن تميم، الدكتور صلاح فضل، الدكتور عبدالملك مرتاض)، الذين يلهمونَ بأفكارِهم الشعراء المشاركين ومتابعين البرنامج خلف الشاشات، والذين يقدمون طرحاً مميز  يغوصون فيه بين المعاني وأبعادِه العميقة للبحث عن الأجمل.

أمير الشعراء يحتفي بيوم الشعر العالمي ولغته الحقة "الأم"

قبل أيامٍ احتفلَ العالم بيومِ الشعرِ العالمي، وكانت الإمارات تتصدر المشهد ببرامجها ومهرجاناتها الشعرية التي وصلت العالمية، ومنها برنامج أمير الشعراء الذي سجل نجاحات متتالية بدءاً من الموسم الأول، وحتى هذا الموسم الاستثنائي الذي انطلق بالرغم من كل التحديات والظروف الراهنة وشكل ركيزة مهمة للمشهد الثقافي ومنبراً مؤثراً يلتقي فيه الشعراءُ والأدباءُ والمثقفون من جميع أنحاء الوطن العربي والناطقين بالعربية في جميع دول العالم.

ووجه الدكتور علي بن تميم، عضو لجنة التحكيم، تحية إلى الشعراء في كل أنحاء العالم في يوم الشعر العالمي من برنامج أمير الشعراء، مشيراً إلى أن احتفال العالم بيوم الشعر الذي يصادف يوم 21 مارس من كل عام وهو ذات اليوم الذي يحتفي به العالم أيضاً بالأم، إذ أن الشعرية الحقة تكمن في لغة الأم، هذه اللغة التي ليست فقد مفردات، وإنما سيماء ورائحة، والشاعر يحن إلى تلك اللغة والأم تمتلك تلك اللغة الفريدة التي لا تتكرر إلا عندها وحدها.

وقال بن تميم إن احتفاء أبوظبي بهذا اليوم يتجلى في برنامج أمير الشعراء، وهو احتفاءٌ بالجمال والأمل والسمو والهوية والأخلاق الرفيعة والعالية، مؤكداً أن الشعر ما زال نافذتنا إلى الروح والذات والآخر، وهو دوما ينهل من القيم التي تجمع ولا تفرق، ولعل هذا الأمر الذي قاد العالم ليحتفي بهذا اليوم.

 

وأضاف بن تميم أن الشعر متربع على قمة فنون التواصل بمعناه العميق والمؤثر الذي يلامس جوهر الروح والوجدان، وهو بابٌ من أبواب المعرفة والحكمة كما تجلى في شعر الراحل الكبير وبه نحتفي بالقيم التي تجمع البشر على الخير والمحبة والجمال، وإذا تحرص أبوظبي بأن يظل محتفظاً بمكانته من خلال مبادرات استثنائية وفريدة من نوعها، مثل برنامج أمير الشعراء الذي جعل اللقاء مع الشعراء ممكناً رغم كل التحديات.

الشاعر  السعودي  "سلطان الضيط"  إلى المرحلة الثانية بتصويت المشاهدين

بعد انتهاء تصويت المشاهدين الذي استمر لأسبوع كامل، تمكن الشاعر سلطان الضيط من السعودية من الصعود إلى المرحلة التالية من منافسات "أمير الشعراء" بعد حصوله على 87 %، فيما غادر المسابقة كل من (محمد عرب صالح من مصر، علي لون من نيجيريا، مصعب تقي الدين من الجزائر).

وكانت حلقة الأسبوع الماضي من البرنامج قد شهدت منافسات بين خمسة نجوم عانقت قوافيهـُم قلوبَ أحبةِ الشعر في كل مكان، واستطاعت خلالها الشاعر ة زينب جبار من العراق من حصد أعلى درجات لجنة التحكيم لتضمن بطاقة الصعود للمرحلة التالية.

5 نجوم من 5 دول عربية وأجنبية يتبارزون بالشعر الفصيح

شارك في الحلقة 5 شعراء من 5 دول عربية وأجنبية، وهم (الشاعر السيد أحمد العلوي من البحرين، الشاعر السيد خلف أبو ديوان من مصر، الشاعرة حوراء الهميلي من المملكة العربية السعودية، الشاعر ضيف الله جالو من الولايات المتحدة الأميركية، الشاعر عبدالعزيز لو من السنغال)، والذين قدموا قصائدهم الشعرية أمام لجنة التحكيم، والتي قامت بتقييمهم وفق معايير تنافسية مليئة بالتحديات من خلال مرورين لكل شاعر.

إرسال تعليق

0 تعليقات