الطاغوت..مثل..التابوت

الطاغوت..مثل..التابوت

 


أ. د. ضياء واجد المهندس


يقول الكواكبي : (العوام هم قوت المستبد وقوته، بهم عليهم يصول وبهم على غيرهم يطول، يأسرهم فيتهللون لشوكته، وينصب  أموالهم فيحمدونه على إبقاء الحياة، ويهينهم فيثنون على رفعته، ويغري بعضهم على بعض فيفتخرون بسياسته، وإذا أسرف بأموالهم يقولون عنه إنه كريم، وإذا قتل ولم يمثل يعتبرونه رحيمًا، ويسوقه إلى خطر الموت فيطيعونه حذر التأديب، وإن نقم عليهم منهم بعض الأباة قاتلوهم كأنهم بغاة). و الكواكبي قول مشهور : (المستبدون يحكمهم مستبد والأحرار يحكمهم أحرار). 

و لعدم ايمان  مجتمعات الدول الاستبدادية بالمصلحة المجتمعية العامة نراها اكثر عرضة لحدوث النزاعات الطائفية والحروب الاهلية مما يسهل عمل الحاكم المستبد  ويجعل الجو مناسبا لممارسة عمله بالمبدأ الاستعماري الميكافيلي(فرق تسد).

لن تغيب عن ذهن العاقل مقولة المفكر الاسلامي الرئيس البوسني علي عزت بيجوفيتش رحمه الله ؛ عندما وصل متأخرا؛ وكان معتادا على  اداء صلاة  الجمعة في الصفوف الاولى ؛ففسح له المصلون الطريق الى ان وصل الى الصف الاول، فاستدار بغضب وقال للمصلين:( هكذا تصنعون طواغيتكم).   

 الشعوب وحدها تمتلك القدرة  على ان لا تصنع  الطواغيت ؛كما حدث في امريكا عام ٢٠١٧ ،حيث انتشرت في صورة لسيدة تدعى(جولي بريكسمان) ؛ تركب دراجة هوائية وعندما مر موكب الرئيس ترامب بالقرب منها؛ رفعت اصبعها الوسطى في اشارة مسيئة تدل على اعتراضها على سياساته...

تداول الملايين موقف المرأة وقتها، كدليل على الشجاعة والحرية التي مكنت مواطنة عادية من توجيه إهانة معنوية لرئيس الدولة على بعد خطوات منه ..

ولكن إدارة شركة المقاولات الخاصة التي كانت تعمل بها  السيدة جولي كمسؤولة تسويق؛ طردتها ؛بعد أن أخبرتها أن ما فعلته سيسبب ضرر بالغ لسير عمل الشركة مع الحكومة ..

لقد كان رد الفعل الشعبي  سريعا  وحاسما ، فقد بدأوا بالتضامن معها وأطلقوا عليها إسم "She-ro" على وزن "Hero" في إشارة إلى كونها بطلة بما فعلته ، وتوافد المواطنين على منزلها على مدار أسابيع وشهور ليعلنوا تضامنهم معها ومناصرتها . بعد ذلك تم تدشين حملة تطالبها بالترشح في الإنتخابات القادمة لمدينتها ؛والتي كانت وقتها حكرا على انتخاب الجمهوريين فقط ، وتم إطلاق هاشتاك خصيصا لها لمطالبتها بفعل ذلك .. وفي خلال أيام تم عرض العديد من الوظائف عليها من مديري شركات كبرى متعاطفين معها ، وتطوع العديد من المحامين والجمعيات الحقوقية برفع دعوي قضائية ضد شركتها السابقة التي فصلتها بدون وجه حق ، وأطلق أحد المتضامنين حملة لجمع مبلغ مالي كإعانه لها ، وإنهالت التبرعات ليصل المبلغ الذي تم تسليمه لها إلى ١٤٢ ألف دولار ..

 قبل أيام فقط  فازت  السيدة (جولي بريسكمان) بسباق الإنتخابات وحصلت على مقعد في مجلس مقاطعة لوودون في ولاية فرجينيا وهزمت الجمهورية (سوزان فولب) التي إستولت على المقعد لمدة ثماني سنوات كاملة ..

طوال أكثر من سنتين لم ينساها الشعب ولم ينشغل عنها ، لم يتخلي عنها وعن حقها ، بقوا معها حتى النهاية ، حتى فازت وإستردت كرامتها ..


لا يمكن ان تجمع المجتمعات فجأة و بدون وعي متقدم ،التي لا تقبل أن يمس أحد بحرية التعبير لديها ، ولا تترك هيئة ترهبها وتفرض عليها عيشتها، وتخيرها بين الذل أو الفوضي .. الشعوب التي لا ترضي بالظلم ولا بظالم وتتكاتف معا بدون تعصب ولا عواطف ، تجني دائما حياة كريمة ورضا كبير بداخلها عن قيامها بواجبها الإنساني تجاه نفسها وتجاه الاخرين..

قالت لي خاجية أيام تظاهرات الشباب : أن الطاغوت مثل التابوت ..التابوت يحتوي  الميت  مثلما يملك الطاغوت قدر الضعفاء الجهلاء .. 

أ. د. ضياء واجد المهندس

مجلس الخبراء العراقي

إرسال تعليق

0 تعليقات