وزير الزراعه يناقش تطوير القطاع الزراعي وتوفير فرص الاستثمار مع اتحاد الاقتصاديين

وزير الزراعه يناقش تطوير القطاع الزراعي وتوفير فرص الاستثمار مع اتحاد الاقتصاديين





بغداد - المركز الخبري المستقل
ناقش وزير الزراعة الدكتور صالح الحسنى طرق النهوض بالقطاع الزراعي وبشقيه النباتي والحيواني فضلا عن إيجاد فرص استثمارية مناسبة مع اتحاد الاقتصاديين العراقيين خلال الندوة التي أقامها الاتحاد تحت عنوان ( حماية المنتوج الوطني الزراعي والحيواني ضرورة أساسية لتحقيق الأمن الغذائي / المنجزات والمعوقات) بحضور النائبين هيثم الجبوري وسلام الشمري والمستشار في هيئة المستشارين الدكتور حسين الواسطي ومستشار وزارة الزراعة الدكتور مهدي القيسي والمدراء العامين في الوزارة و رئيس الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية وعدد من المستثمرين الزراعيين والفلاحين والمهتمين بالشأن الاقتصادي.
وأكد الحسني خلال كلمة خص بها الندوة أن خطط الوزارة تلخصت بدعم المنتج المحلي خلال منع الاستيراد وإيقاف دخول المواد الزراعية للبلاد وبما انعكس بشكل كبير على تحقيق النمو الاقتصادي من خلال تشغيل الأيدي العاملة وامتصاص البطالة لافتا أن ماتحقق خلال عام ٢٠١٩ من زيادة في الإنتاج كان بنفس تخصيصات ٢٠١٨ الا ان الوزارة أوقفت دخول ٢٥ مادة نباتية وحيوانية وتمكنت من رفع مستويات إنتاج محاصيل الحبوب وتوفير مبالغ استلام التمور وتمكين أصحاب البساتين من الحصول على المردود المادي الجيد.
مضيفا أن العراق وبما يمتلكه من مقومات اقتصادية وموارد طبيعية ومياه تمكنه من النجاح في العمل الزراعي يحتاج فقط إلى الادارة الجيدة التي تتمكن من رسم خطط زراعية فعالة. مشيرا إلى ضرورة تفاعل كوادر وزارة الزراعة والوزارات الأخرى مثل التعليم العالي في مجالات الدراسات العليا وتدريب الكوادر العلمية.
فيما بين مستشار الوزارة الدكتور مهدي القيسي ارتفاع نسب الإنتاج الزراعي والتقدم في مستويات النمو للمحاصيل الزراعية المختلفة وما بذلته الوزارة من جهود لدعم المنتج المحلي من خلال محاضرة اختصت بعرض جداول وبيانات حول خطط الوزارة الموضوعة مسبقا لتطوير القطاع الزراعي. فيما أثنى أصحاب حقول الدواجن على قرار الوزارة بمنع الاستيراد مبينين أن المنع مكنهم من تحقيق الأرباح وبالتالي دفع أجور العمال وتشغيل ايدي عامله اضافية. وتمت مناقشه تظافر الجهود بين الوزارات لتوفير العوامل اللوجستية لاقامة المشاريع المختلفة ومنها الطاقة الكهربائية والوقود وملف تعويض مربي الأسماك وحقول الدواجن المتضررة بعد الوقوف على الإحصائيات الدقيقه كما تم التطرق إلى تعضيد دور المنافذ الحدودية وضرورة تطبيق قرارات منع دخول المحاصيل المشمولة بإيقاف الاستيراد ٠
وفي الختام تم تكريم الحسنى بدرع التميز تقديرا للجهود المبذولة في دعم المنتج المحلي والاقتصاد الوطني والنجاحات المتحققة في الفترة الاخيرة ولمختلف المحاصيل الزراعية وبضمنها الأسعار المناسبة لمحاصيل الخضر بعد اعتماد الزراعة المحمية وتوفير المحاصيل الصيفية على مدار السنه فضلا عن توفير الاسمدة والبذور والمكننة الزراعيه الحديثة.
  

إرسال تعليق

0 تعليقات