الحسناوي يرجح اختيار رئيس وزراء جديد خلال الساعات المقبلة ويؤكد :حذرنا من انفجار الوضع في البلاد بسبب الضغوط الاقتصادية على الشعب

الحسناوي يرجح اختيار رئيس وزراء جديد خلال الساعات المقبلة ويؤكد :حذرنا من انفجار الوضع في البلاد بسبب الضغوط الاقتصادية على الشعب


 الباحث والاكاديمي جميل رماح
بغداد – علاء التميمي
رجح الباحث والاكاديمي د.جميل رماح الحسناوي اختيار رئيس وزراء جديد خلال الساعات المقبلة، مؤكدا ان سبب اندلاع التظاهرات التي تعم البلاد هو الجانب الاقتصادي.
وقال الحسناوي على هامش منتدى ههمم للحوار ، اليوم السبت، لـ"المركز الخبري المستقل" ان "تسريبات مؤكدة من داخل الكتل السياسية تشير الى اتفاق بين هذه الكتل لاختيار رئيس وزراء جديد في غضون الساعات المقبلة ".
واضاف ان" التظاهرات كانت عفوية صرفة في مراحلها الاولى، لكنها اختطفت من قوى اقليمة وجهات سياسية داخلية".
وشدد الحسناوي ان" التظاهرات حققت النتائج المرجوة وفي مقدمة هذه النتائج تشريع قانون الانتخابات وتغيير مفوضية الانتخابات واقالة الحكومة العراقية".
و اكد ان"هناك اتهامات للتظاهرات بانها اصبحت مسيسة من الخارج ومن الداخل".
وقال رماحي " حذرنا من انفجار الشعب قبل سنوات بسبب ضغط الجانب الاقتصادي وقد اقترحنا في حينها على الحكومة منح كل عائلة عراقية ضمن بطاقة التموينية  300 الف دينار عقب اندلاع التظاهرات لان العوز وضغوط المعيشة ادى الى هذه النتيجة".
وراى انه" يوجد سيناريوهات عديدة لحل الازمة الحالية في العراق منها اقليمية ودولية ومحلية والاخيرة مهمة،لان غالبية الكتل السياسية لاتوافق على اي توافق في حالة عدم ضمن حصصها في الحكومة الجديدة".
واشار الحسناوي الى" ان الجانب الاقليمي يلعب دورا مهما في الوضع العراقي ويربكه، فايران والسعودية وتركيا واميركا جميعهم يبحثون عن مصالحهم في البلاد، وهذا امر صعب".
ولفت الى ان " اميركا تنظر الى العراق كساحة منافسة بينها وبين المعسكر الشرقي المتكون من ايران والصين وروسيا".



إرسال تعليق

1 تعليقات

نرحب بتعليقاتكم