مطرب ايراني ينتقد الحرب العراقية الايرانية وسط تصاعد وتيرة الغناء في هذا البلد رغم تشدده.... تفاصيل اكثر؟

مطرب ايراني ينتقد الحرب العراقية الايرانية وسط تصاعد وتيرة الغناء في هذا البلد رغم تشدده.... تفاصيل اكثر؟



بغداد - المركز الخبري المستقل
تضاربت التقارير حول منع مهدي يراحي، أبرز النجوم الصاعدة في الموسيقى الإيرانية، من النشاط الفني بعد أيام من نشر فيديو كليب أغنية (رمية حجر) التي تدعو إلى نبذ الحرب وتعزيز السلام.

واشتهر يراحي، وهو عربي من الأحواز، بأغانٍ مشهود لها بالنقد الاجتماعي، وهو من بين فنانين تفاعلوا مع تطورات المجتمع الإيراني عبر الفن والموسيقى.

وقالت صحيفة اعتماد الإيرانية، أول من أمس، عبر موقعها الإلكتروني: إن يراحي مُنع من نشر أعماله بسبب أغنيته الجديدة (رمية حجر). بدورها، قالت إدارة الشؤون العامة في وزارة الثقافة والإعلام الإيرانية، إنها استدعت مديرين في مؤسسة (جام سبز) للإنتاج الفني.

وتنتقد الأغنية الحرب الإيرانية – العراقية، التي امتدت على مدى ثماني سنوات منذ سبتمبر (أيلول) 1980. وتسلط الأغنية الضوء على مشكلات تعاني منها المناطق العربية التي ينحدر منها يراحي وشهدت معارك بين البلدين في جنوب غربي إيران.

من جهته، رفض مدير مؤسسة (جام سبز) للإنتاج الفني، فرهاد غوي آبادي، الإدلاء بتصريحات (في الوقت الحالي)، مشيراً إلى أنه سيحضر اجتماعاً مع مسؤولين في شؤون الموسيقي بوزارة الثقافة والإعلام الإيراني.

جاء ذلك في حين دفعت إدارة العلاقات العامة في وزارة الثقافة والإعلام الإيرانية باتجاه نفي التقارير عن منع نشاط مغني البوب مهدي يراحي.

وتقول أغنية (رمية حجر) في كلماتها: أنا آخر شهيد هذه القبيلة... قبيلتي التي لا تملك لا خبزاً ولا ماءً. وتضيف في مقطع آخر: الموت فاز ومرة أخرى العقل مات وكل ذكرياتنا مرهونة بالحرب... ليقول لي أحدهم، أين نحن الآن وباسم من سجل جزاء الحرب.. لماذا لم نملك حياة بعد؟". 

إرسال تعليق

0 تعليقات