السفير الاميركي ماذا نقل للرئيس العراقي بشان ضرب اسرائيل " خطير للغاية"

السفير الاميركي ماذا نقل للرئيس العراقي بشان ضرب اسرائيل " خطير للغاية"

المركز الخبري المستقل - متابعة
كشفت صحيفة عكاظ السعودية، عن اجتماع وصفته بـ'الخطير' بين الولايات المتحدة الاميركية والعراق خلال الـ24 ساعة الماضية.
وذكرت الصحيفة في عددها الصادر اليوم أن 'الولايات المتحدة قدمت خلال الـ 24 ساعة الماضية للقيادة العراقية، ثلاث معلومات إستراتيجية حول نشاط فصائل عراقية مسلحة موالية لإيران في الأراضي السورية، وطالبت بغداد بالتحرك العاجل لتجميد هذه الفصائل وسحب السلاح منها'.
وبينت أن 'المعلومات التي نقلها أمس الأول مسؤولون أمريكيون، تضمنت إحاطة العراق بأن تحركات غامضة تجري داخل الأراضي السورية من قبل فصيل مسلح عراقي يسعى لتوجيه ضربات صاروخية لإسرائيل مستخدمة منصات حصلت عليها من «حزب الله» اللبناني، فيما تحدثت المعلومة الثانية عن مظاهر عسكرية لفصيل مسلح يحمل بصمات الحرس الثوري الايراني في صحراء نينوى تستهدف القوات الأمريكية'.
وتابعت 'أما المعلومة الثالثة فهي تحاول تفسير المعلومتين السابقتين على أساس أن هناك محاولات إيرانية عبر فصيل «حزب الله» لإقامة دائمة لجيب عسكري لفصائل عراقية بدعوى محاربة الإرهاب والتصدي لإسرائيل، في تجربة وصفها السفير الأمريكي في بغداد، دوغلاس سليمان، بأنها قد تشبه تجربة حزب الله في جنوب لبنان'.
وأفادت المصادر للصحيفة بأن 'المعلومات الأمريكية نقلها للرئيس العراقي برهم صالح، ورئيس الحكومة عادل عبدالمهدي، السفير الأمريكي في بغداد، في آخر مهمة له، إذ انتهت أمس فترة عمله في العراق، وكان يرافقة في إبلاغ هذه المعلومات جيمس جيفري ممثل الرئيس الأمريكي في تحالف مواجهة الإرهاب، ومساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون إيران والعراق، أندرو بيك'.
ووصفت المصادر، 'ما جرى بأنه أشبه بـ «جرس الإنذار» كاشفة أن المسؤولين الأمريكيين حذروا القيادة العراقية، من أن وشنطن لن تستطيع منع أي رد فعل انتقامي إسرائيلي حال تعرض مناطقها لقصف صاروخي من فصائل عراقية'.
وأفصحت المصادر للصحيفة، أن 'التحذير الأمريكي للقيادة تضمن الإشارة بوضوح إلى أن القوات الأمريكية الموجودة في العراق سوف تقصف أي جهة مسلحة تستهدفها إضافة إلى أن واشنطن لن تقدم على منع إسرائيل من الانتقام في الداخل العراقي حال تعرضت منشآت إسرائيلية لقصف صاروخي من قبل هذه الفصائل، وحث المسؤولون الأمريكيون القيادة العراقية وفقا لمصادر «عكاظ»، على الإسراع بتنفيذ ما طلبته واشنطن بتجميد 67 فصيلا مواليا لإيران وسحب السلاح منها'.

إرسال تعليق

0 تعليقات