البرلمان يقر منح الرجال 3 أيام إجازة أبوة

البرلمان يقر منح الرجال 3 أيام إجازة أبوة



المركز الخبري المستقل

أقر مجلس النواب الأردني منح إجازة أبوة للعامل محددة بثلاثة أيام مدفوعة الأجر، كما أقر رفع الإجازة السنوية إلى 18 يوما بدلا من 14، لمن تقل مدة خدمتهم عن 5 سنوات، و24 يوما بدلا من 21 لمن تزيد مدة خدمتهم عن 5 سنوات.
ووافق المجلس، خلال جلسته التي عقدها امس الأحد، وأقر خلالها 'القانون المعدل لقانون العمل لسنة 2019'، على رفع الغرامات بالقانون على المخالفين من أصحاب العمل الذين لا يدفعون الحد الأدنى للأجور للعاملين لديهم، إذ رفع النواب الغرامة في القانون بحيث لا تقل عن 500 دينار (700) دولار ولا تزيد عن 1000 دينار (1400) دولار عن كل حالة يُدفع فيها إلى عامل أجر يقل عن الحد الأدنى للأجور، وعن أي تمييز بين الجنسين.
وحصر المجلس عملية التفاوض الجماعي في النزاعات بين أصحاب العمل والنقابات العمالية، بعدما أثارت تلك المادة جدلا لدى النواب.
وجاءت الأسباب الموجبة لمشروع القانون المعدل، أنه يأتي مراعاة للتطورات والتغيرات التي حصلت على سوق العمل خلال السنوات الماضية، ومعالجة التغيرات التي ظهرت في بعض نصوص القانون، واستقدام العمالة غير الأردنية والمكاتب الخاصة بها، وتجديد العقوبات على المخالفين للقانون لزيادة فرص تشغيل الأردنيين، كما يضمن حقوق العمال عن نهاية الخدمة وربط تعويض الفصل التعسفي في مدة خدمة العامل.

إرسال تعليق

0 تعليقات